الجمعة، 23 نوفمبر 2012

'' أشتاق لقراءة رواية ''


'' أشتاق لقراءة رواية ''
كم هو جميل ان تكافئ نفسك ولو قليلا بعد جهد كبير لتحقيق امر تريده.

الترفيه، لازلت اراه ضرورة من ضرويات الحياة، فمن الواجب طبعا ومن الرائع جدا أن تقرأ كتبا تنمي ادراكك ووعيك التقافي بعيدا عن الروايات والفكاهات وغيرها، وهذا امر استوجب ان يكون مسايرا لحياتك اليومية، لكن قراءة روايات او ممارسة هواية ما، هو امر لا يستغنى عنه ايضا، يأتي دائما ليجدد الطاقة لديك وليهبك لذة الحياة، بساطتها وحلاوتها، فيكون بذلك عمودا دافعا لتقدمك، الخطأ فحسب ان لا تفعل شيئا غير الترفيه.




شخصيا النفس الطويل لقراءة الروايات هو شيء اكتسبته دون ان اعلم منذ زمن، فأنا ابنة الخمس سنين كانت القصص النبوية وقصص الصحابة وهي قصص طفولية مثيرة جليستي، شيئا فشيئا انتقلت لقصص اكبر تم لروايات تم لكتب سيرة تم لمجلدات، واخيرا لكتب تنمية بشرية، فسر حب القراءة ان تبدأ بما تحب فتدمن ذلك شيئا فشيئا.

أعلم جيدا اني لا اذكر اغلب الروايات التي قرأت، لكني اذكر كتبا لمست فية شيئا، فالمشاعر لا تنسى والاشياء التي احدتت فيك تغييرا لا تنسى ايضا، لذا ان كنت ترغب في قراءة كتاب ما فابحت عن ما يلمسك، ما يمسك وما يهمك، وان كنت تعاني من مشاكل في اتمام كتاب ما رغم انك تعلم مدى فائدته لك، فتوقف برهة لا تكمل شيئا لمجرد ان تكمله،بل اكمله حين تحس انك بحاجة لان تستفيد منه.

الكتاب عالم وبحر، ان ابدع الكاتب فيه وان لمسك واحسست به فلا تحتاج ان يكون رواية لتعيش القصة معه بل يصير فجأة قصتك وخطوات نجاحك، و اعلم حينها انك لن تنفك حتى تنهيه وتسهر الليالي من اجله.

ان انتابك فجأة رغبة في القراءة، فلا تؤجل الامر، بل اقرأ اي شيء بجوارك، شيئا فشيئا لتصير عادة لديك، وليصير الكتاب جزءا من حياتك، فالامور لا تأتي فجأة وبسرعة، والاهداف والاحلام لا تحقق في رمش عين وبمعجزات، بل تحتاج وقتا وصبرا وجهدا وارادة وعلم، والعلم يأتي بالقراءة كخطوة اولى.

لا تنسى ايضا ان كنت مدمنا على كتب اجنبية، ان لغتك، اللغة العربية لها سحر لا يقاوم تذوقها فحسب يوما وستغريك ابدا، فالعربية ملكة متألقة دائما.

واخيرا، الكتب تهبك التقة بالنفس قبل العلم، تفتح ادراكك على امور لا تحصى، فأيا كان ما تقرأ فلتقرأه ولتقرأه، وتذكر ان ما تقرأه يحتل تفكيرك ويصير مع الوقت سلوكك لذا ابدأ باي كان وانتقي بعدها ما تقرأ.

همسة:
ان كنت تقرأ رواية ما، ففكر ان تستفيد من شيء منها، عبرة او لغة وكلمات او افكار، شخصيا اي رواية اقرأها تهبني فكرة ابداعية :)

6 commentaires:

صدقت في عباراتك الراقية
دمتي مبدعة صديقتي (l)

رقائق و نصائح جائت في وقتها !! سلمت يداك أختي حفصة

وجودك على مدونتي اختي هاجر، هو شرف لي طبعا، شكرا لانك كنت هنا:)

يسرني انك استفدت منها اخي، فلا نكتب الا من اجل ذلك حقا، اسعدني مرورك :)

وجدت نفسي اتوه في الروايات وفن المسرح الذي اكتشفته مؤخرا

ان لم نستفد من الكتاب فما الداعي من قراءته ؟؟

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More